الجمعة، 2 ديسمبر 2011

الإعلان عن بدء الحملة الوطنية للتوعية السياسية


أعلن قسم العلوم السياسية بأكاديمية الدراسات العليا بمدينة بنغازي بقاعة سناء المحيدلي بمجمع الكليات الطبية لجامعة بنغازي عن البدء في حملته الوطنية للتوعية السياسية التي ستمتد لفترة عام كامل أي من شهر أكتوبر لعام2011م حتي شهر سبتمبر من العام المقبل 2012 م.

وأكد عميد الأكاديمية الدكتور علي شمبش – خلال افتتاحية الحفل الذي كان تحت شعار ” معا من أجل تغيير الثقافة السياسية في ليبيا” يوم أمس الخميس – على أهمية الحملة ودورها خاصة بالنظر إلى ما خلفه نظام معمر السابق من جهل متعمد لدى المواطن الليبي في كل مناحي الثقافة وعلى الأخص الثقافة السياسية.

ومن جهته، أوضح منسق الحملة سالم البرناوي عن كيفية الإعداد للحملة والتجهيز لها وما يناط بها من أعمال ومهام تقوم بها من أجل نشر وتعزيز الثقافة السياسية لدى المواطن الليبي خاصة خلال هذه المرحلة التي تمر بها ليبيا الحبيبة.

وتخلل ألقاء الكلمات بالحفل العديد من القصائد الشعرية من بعض الشعراء وعرض مرئي يجسد أحداث ثورة 17 فبراير وعرض مرئي أخر لجرائم نظام معمر السابق .

رؤية الحملة

أوضح أحد أفراد الحملة أنها تنطلق من رؤية مفادها أن العمل الجماعي التطوعي هو من أنسب الوسائل لتحقيق الأهداف الكبرى في المجتمعات الحرة.

وذكر أن ثورة 17 فبراير بما قدم لها من تضحيات وبما سألت بها من دماء، تدعونا إلى المساهمة الجادة للعمل بكل الطرق لإنجاح هذه الثورة، ودعمها لتحقيق غاياتها وأهدافها الكبرى.

رسالة الحملة

وتحمل الحملة رسالة مفادها ليس هناك من سبيل لتحقيق آمال الشعب الليبي في الحرية والتقدم والتنمية، وبناء ليبيا الحرة، ليبيا القانون، ليبيا الديمقراطية، إلا بالعلم والمعرفة. وكلما زادت قيمة العلم في المجتمع واتسعت آفاق المعرفة فيه كلما كان ذلك دليلاً على أن المسيرة في طريقها الصحيح.

أهداف الحملة

وقال إنه بالرغم من تعدد أهداف الحملة لكن يمكن تلخيص أهم النقاط التالية وهي محاربة الجهل الذي يمنع المواطنيين من المشاركة في العمل السياسي الجاد والمخلص لله ثم الوطن، ومحاربة الأفكار التي حاول النظام السابق زرعها وترسيخها في أذهان كثير من أبناء الشعب الليبي مثل مقولة ( من تحزب خان) ومقولة ( الحزبية إجهاض للديمقراطية) و مقولة ( لا ديمقراطية بدون مؤتمرات شعبية) وغيرها، والعمل في الأوساط الشبابية لتوعيتهم بحقوقهم كي يطالبوا بها وبواجباتهم كي يلتزموا بها.

وسائل الحملة والمستهدفون بها

وأوضح العضو أن من أهم وسائل الحملة والمستهدفون بها هو قيام أساتذة متخصصون في العلوم السياسية والقانون والتاريخ والاجتماع والاقتصاد بإعداد محاضرات حول المواضيع المقترحة، وإقامة ندوات علمية وحلقات نقاش مرئية ومسموعة، ونشر الملصقات وتوزيع ملخصات للندوات والمحاضرات وحلقات النقاش.

كما أوضح أن المستهدفون بهذه الحملة هم طلبة وطالبات الجامعات والمعاهد العليا، وطلبة وطالبات المدارس الثانوية، والتجمعات السكانية المختلفة والمؤسسات الأهلية والنوادي وغيرها، وأن كان التركيز في الأشهر الأولى منها سيكون على مدن الشرق الليبي، وبعض مدن الجنوب وغيرها.

المواضيع المقترحة للحملة

يذكر أنه من أهم المواضيع التي سيتم تناولها خلال فترة الحملة هي : الديمقراطية، المجتمع المدني، الأحزاب والتعددية الحزبية، الانتخابات، الحقوق والحريات العامة، أنظمة الحكم، كيفية صنع القرار السياسي، الدستور، التنمية السياسية، سلطات الدولة الثلاثة، دور القيم والحفاظ على اللحمة الوطنية، الهوية الليبية، حرية الفكر والتيارات الفكرية المختلفة، أسباب الفساد الإداري والمالي، المجتمع الدولي ودوره في الثورة الليبية.

والجدير بالذكر أن من بين أبرز الحضور بهذه الحملة العديد من المختصين والمهتمين وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الليبي وعدد من الدبلوماسيين العرب والأجانب المتواجدين في بنغازي منهم القنصل العام السوداني عبدالحليم محمد، ورئيس مكتب مفوضية الاتحاد الأوروبي ببنغازي جيرمي نقوده، وراعي الكنيسة القبطية في بنغازي البابا / بولا إسحاق، ومندوب عن القنصلية التونسية ومندوبة عن القنصلية التركية.

قورينا الجديدة / بنغازي / عماد عجاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق