السبت، 5 نوفمبر 2011

ناصر المانع مبعوثا خاصا للعراق للتباحث حول الأسرى الليبيين هناك

وكالة أنباء التضامن : ذكر مصدر للوكالة أن المجلس الوطني الانتقالي أرسل ناصر المانع مبعوثا خاصا للعراق للتباحث حول إمكانية إطلاق سراح الأسرى الليبييين في السجون العراقية ...

هذا وسوف يقابل المانع خلال هذه الزيارة الرئيس العراقي جلال

بب

طالباني ، تأتي هذه الزيارة بعد عزم السلطات العراقية إعدام مجموعة من الشباب الليبيين الذين ألقي القبض عليهم شاركوا في القتال ضد القوات الأمريكية أثناء غزوها للعراق .


عبدالجليل يصدر قراراً بإيقاف هدم فندق قصر الجزيرة

عبدالجليل يصدر قراراً بإيقاف هدم فندق قصر الجزيرة



الوطن الليبية – بنغازي

بعد أن تظاهر عدد كبير من أهالي مدينة بنغازى أمس الخميس أمام فندق قصر الجزيرة مطالبين بإيقاف هدمه باعتباره أحد المعالم التاريخية لمدينة بنغازى.

أصدر رئيس المجلس الوطني الانتقالي المؤقت مصطفى عبدالجليل قراراً بإيقاف هدم الفندق إلى حين تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة .

يذكر أن قرار هدم الفندق أصدره رئيس المجلس المحلى لمدينة بنغازي صالح الغزال بتاريخ 1-11-2011 إلا أن مدير جهاز المدينة القديمة والى العبيدي رفع مذكرة إلى رئيس الانتقالي لمنع أعمال الهدم بعد أن تصاعدت موجة الاحتجاجات ضد قرار الهدم .

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

البوم بني غازي


صورة الاستاذ أبوبكر الأخضر




رحلة مدرسية1959


رحلة مدرسية1959

طلبة ومعلمين




صورة تجمع الأستاذ أبوبكر بالطلبة


في هذا القسم سنعرض صور من مدينة بني غازي لنتقاسم معا ذكريات هذه المدينة الجميلة
الصور من مجموعة أبوبكر محمد الأخضر
الذي عمل أستاذ بمدرسة بني غازي الثانوية للبنين (مبنى جمعية الدعوة الأسلامية حاليا)التقطت في العام 1959 م لمعلمي وطلاب المدرسة
للمشاركة
abdalla_2009_2010@yahoo.com
0918860881

هجوم على مقر قناة ليبيا اولا في بنغازي وتخريب محتوياته


بنغازي - خاص - المنارة - سمية عبيد
علمت المنارة بقيام مجموعة من الشباب اليوم الخميس بالهجوم على مقر قناة ليبيا اولا بمدينة بنغازي وتخريب محتوياته وهي القناة التي تتبع رجل الاعمال الليبي حسونة الططناكي.


وفي تصريح خاص للمنارة قال طارق الكاديكي مدير قناة ليبا أولا بمدينة بنغازي بأن جمعية ليبيا الحرة الخيرية والتي تتبع ايضا السيد حسونة الططناكي تعهدت بتقديم أضاحي العيد للعائلات المحتاجة والتي تم اختيارهم عن طريق قوائم سبمت للجمعية من قبل المجلس المحلي بنغازي .

واضاف الكاديكي بأنه عند قيام الشباب المتطوعين في الجمعية بتسجيل أسماء تلك العائلات فوجئوا بعدد كبير يصل إلى 8000 عائلة فى حين أن عدد العائلات المقدر لتقديم لهم الاضاحي كان 4500 عائلة .

وتابع الكاديكي " وبناءً على ذلك قام بعض من الشباب بالاعتراض على ما سموه سرقة وقاموا بتخريب محتويات المقر وإحداث بلبلة نتيجة لفهمهم الخاطئ وعدم تقدير هذا العمل الخيري , ومع ذلك ستبدأ القناة بتوزيع الأضاحي على العائلات يوم السبت القادم ،بالإضافة إلى إعطاء مبلغ 200 دينار لعدد ( 1000 ) عائلة أخرى .

يشار ان قناة ليبيا اولا والتي تبث من مصر قامت الايام الماضية بحملة تبرعات على الهواء عبر برامج صحوة وطن وجمعت فعليا مبلغ وقدره 276 الف دينار ليبي لتوزيعها على العائلات المحتاجة في ليبيا.

القبض على مجموعات من الأفارقة في بنغازي يتاجرون بالسلاح


وكالة أنباء التضامن : ذكر مصدر للوكالة أنه تم مساء هذا اليوم الخميس القبض على مجموعة كبيرة من الأفارقة من جنسيات مختلفة بالقرب من سوق الحديقة ؛ وذلك بسببب ضلوعهم في تجارة السلاح التي راجت في الآونة الماضية ، يذكر أن الوضع الأمني في المدينة كان مهزوزا نوعا ما الأمر الذي شجعهم على زيادة نشاطهم ، هذا وقد قامت أكثر من كتيبة تابعة للجيش الوطني بالمشاركة في هذا العمل ، كما قامت هذه الكتائب مساء هذا اليوم بإلقاء القبض على عدة ليبيين يقومون ببيع البضائع المخصصة للصرف في الجمعيات الاستهلاكية حيث يقومون بسرقة المواد الغذائية وبيعها في أسواق سوداء بالقرب من سوق العرب بمدينة بنغازي

موظفوا الهيآت القضائية يطالبون بطرد من وصفوهم بأزلام النظام السابق


اعتصم موظفو الهيآت القضائية بمدينة بنغازي مطالبين بطرد من وصفوهم أزلام القذافي الذين لازالوا يتولون المناصب في الهيئات القضائية أمام محكمة الجنوب، حسب قولهم.

وقالوا نحن مجموعة من المحاميين نطالب بعدالة جديدة، واستقلال القضاء في ظل دولة القانون، لردع الظلم والظالمين ولتطهير القضاء من عناصر رموز النظام والعناصر الفاسدة ومن المحسوبية والوساطة.

وأوضحوا، أن العدالة البطيئة (عدالة السلحفاء) – حسب وصفهم – والتي أنهكت المواطنين بكثرة المراجعات حتى الآن ، حيث هناك قضايا تتداول منذ 8 أعوام ولم يصل فيها المواطن إلى حق أو باطل، لاتتماشى مع 17 فبراير.

وطالب المعتصمون، من المجلس الأعلى للهيآت القضائية، وبشكل عاجل تعيين أوتكليف قيادات قضائية حرة وشجاعة، مؤكدين أنهم يريدون محاميا عاما، و3 رؤساء محاكم، و 3 رؤساء نيابات يأخذون الحق ويبطلون الباطل.

وأشاروا إلى أن مسألة تطهير القضاء هي مشروع وطني ويحتاج إلى وقت وجهد، لافتين إلى أنهم سوف يقومون على إتمام هذا المشروع.

ومن جهته، طالب المحامي عبد السلام المغربي، بتكليف قيادات قضائية حرة وشجاعة، مؤكدا أن هذا التكليف يملكه المجلس الأعلى للقضاء .

وأوضح المغربي، أن أتباع النظام لازالوا يباشرون أعمالهم في المحاكم، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاد مايمكن إنقاذه، لأن الموظفين في الهيآت القضائية مضربون عن العمل إلى حين تحسين وضعهم.

وأكد المحامي بقوله “نحن لانحتاج للقضاء التلفزيوني، حيث وزير العدل يظهر على الشاشات أكثر ممايقوم بإجراءات على الأرض، فلايمكن إهداء العدالة الانتقالية إلى الشعب دون أن تمتلك أدواتها”.

من جانبه، قال أمين عام التجمع الليبي للإصلاح والعدالة، وائل الكوافي، “نحن متضامنون مع موظفي قطاع العدل في بنغازي بشأن مطالبهم في إحقاق العدالة داخل نظام القضائي”.

وأوضح الكوافي، أن نظام القضائي في ليبيا هو نتاج لسلطة فاسدة على مدى 42 عاما من الفساد الممنهج في جميع القطاعات .

وأضاف “كلنا نعرف أن محكمة الشعب والإدعاء الشعبي كانت من المحاكم الخاصة التي أنشأت لعمل نظام معمر القذافي، وللأسف كثير من هذه العناصر الآن تعمل في القضاء وفي مناصب قيادية”.

وأكد أمين التجمع، انهم يرفضون أن تكون هذه العناصر على رأس أية إدارة أوهيئة قضائية في ليبيا.

قورينا الجديدة – خاص – محمد كركارة

أهالي بنغازي يحتجون على هدم فندق قصر الجزيرة




طالب عدد من مواطني مدينة بنغازي اليوم الخميس رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازي المؤقت صالح الغزال بوقف أعمال هدم فندق “قصر الجزيرة”.

وتعرض المدخل الرئيس لفندق قصر الجزيرة -الذي يُعد معلماً من معالم بنغازي منذ ثلاثينيات القرن الماضي- اليوم إلى هدم بواسطة “جرافة” بدعوى النهوض بالمدينة وتطويرها، وبناء فندق جديد تحت اسم “كورنتيا”.

واحتشد عدد كبير من أهالي المدينة أمام الفندق لمنع أعمال الهدم، وأعربوا عن سخطهم لمثل هكذا أعمال، والتي من شأنها طمس معالم المدينة التاريخية.

وتحصلت صحيفة قورينا الجديدة على رسالة صادرة بتاريخ 2 /نوفمبر/ 2011 معتمدة ومنسوبة لرئيس المجلس المحلي المؤقت ببنغازي تفيد بعدم الممانعة لـ”شركة كورنتيا” في هدم المعلم التاريخي للمدينة، وذلك استناداً لإجراءات سابقة كانت قد تحصلت عليها الشركة إبان النظام السابق، بحسب ما ورد في الرسالة آنفة الذكر.

واستنكرت حركة “المستقلين من أجل ليبيا” القرار الصادر من قبل الغزال بشأن مباشرة التغييرات والتحويرات والإزالات لمعلم من معالم المدينة التاريخية، كما استنكرت في بيان لها موقف منسق المرافق والبيئة بنغازي بهذا الشأن.

قورينا الجديدة- محمد كركارة

المصارف تفتح أبوابها يومي الجمعة والسبت المقبلين


قال أحد الموظفين بمصرف ليبيا المركزي، رمزي الآغا، إن المصارف في جميع أرجاء ليبيا ستفتح أبوبها يومي الجمعة بعد الصلاة، ويوم السبت يوم الوقوف بعرفة.

وأوضح الآغا، أن هذا القرار جاء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ليتمكن الناس من صرف مرتباتهم للحصول على أضاحٍ للعيد.

وذكر أنه قد تم البدء في صرف العملة الأجنبية الدولار ، وأن أي شخص يحمل جوازاً للسفر من حقه الحصول على 2000 دولار، مشيراً إلى أن سعر الدولار اليوم قد بلغ 1.25 بالعملة المحلية.

قورينا الجديدة – خاص – سيدة السراوي

العاملون بقناة ليبيا الحرة يعتصمون للمطالبة بوقف قرارات التقليص


أبدى عدد من العاملين بقناة ليبيا الحرة اليوم الخميس استياءهم من إجراءات التقليص التي اتخذها مدير القناة تجاه عدد من موظفي القناة.

واعتصم العاملون بالقناة أمام مبنيي الإذاعة في كل من مدينتي طرابلس وبنغازي احتجاجاً على تلك الإجراءات التي وصفت بحسب قولهم بـ”التعسفية”.

وذكر المعتصمون أن مدير القناة أصبح في الفترة الأخيرة يصدر قرارات التقليص بدون ذكر الأسباب التي دعته لاتخاذ ذلك.

وقال أحد الموظفين -الذي فضل عدم ذكر اسمه- في اتصال هاتفي مع صحيفة قورينا الجديدة: إن العاملين خرجوا نتيجة لهذا الغموض الذي يتبعه مدير القناة في نظام إدارته، وتابع قائلاً: ” إن العاملين بالقناة في طرابلس منعوا اليوم المدير من دخول المبنى”.

قورينا الجديدة – خاص – عماد عجاج

ميناء بنغازي تعج بالسيارات القديمة ومهتمون يطالبون بإيقاف استيرادها


وكالة أنباء التضامن : قام مراسل الوكالة بجولة داخل الحظائر الخاصة بالسيارات المستوردة في ميناء بنغازي البحري ، حيث لاحظ وجود عدد كبير من الموديلات القديمة والسيارات التي بها عدد من الصدمات مما أثار حفيظة البعض حول قانون استيراد السيارت المفتوح على مصراعيه حيث ذكروا أن من ضمن إيجابيات النظام السابق منعه لاستيراد السيارات ذات الموديلات القديمة والتي تفتقد لتحوطات السلامة حتى وإن كانت جديدة المنظر .
يذكر أن عددا من المهتمين ناشدوا الجهات المسؤولة في الميناء وطالبوهم بوقف استيراد هذه السيارات ولكنهم قوبلوا بنوع من اللامبالاة.

الخميس، 3 نوفمبر 2011

علي خليفة الزائدي .. رجل ورسالة


علي خليفة الزائدي .. رجل ورسالة
بقلم: سالم الكبتي


منذ مائة عام من الآن..في 1909، ولد علي خليفة الزائدي في الخمس المدينة الساحلية الليبية الواقعة شرق طرابلس، وعلى مقربة منها لبدة الكبرى الضاربة في جذور التاريخ. تلك المدينة شهدت ولادة شخصيات ليبية أخرى كان لها دورها الوطني والاجتماعي، وستلتقي في مرحلة موالية مع الزائدي، بطريقة ما، بشير السعداوي، وبكري قدورة، وغيرهما. هما أيضاً هاجرا إلى الشام وأقاما في سوريا ليؤسس الأول مع بقية رفاقه من المهاجرين الليبيين جمعية الدفاع الطرابلسي البرقاوي، وليسهم الثاني في نهضة التعليم والتربية في سوريا ثم ليصبح رئيساً لكشافتها.

في الصورة، علي خليفة الزائدي مع تلاميذه: يوسف فاضل، محمد المجدوب القماطي، عبدا لقادر غوقة، جمعة إبراهيم منصور، البخاري سالم حودة، في أحد المخيمات الكشفية عام 1960.

هاجر الزائدي مع أسرته إلى لبنان عام 1914، بعد ثلاث سنوات من الغزو الإيطالي لليبيا، وكانت مدينته الخمس شهدت أعتى المعارك وأقواها تصدياً للإيطاليين في المرقب مطلع عام 1912، والتي شارك فيها العديد من الليبيين من مختلف المناطق، وبالطبع كان الزائدي من بين المشاركين.
الوالد لم يستطع التعايش مع الإحتلال فهاجر ليقيم في لبنان وكان عمر أبنه (علي) وقت الهجرة خمس سنوات، الأسرة تتكون من والدته السيدة حليمة الشويهدي وشقيقه مصطفى ثم ولدت اختهما في لبنان.. أرض الهجرة..
علي الزائدي، خالته شقيقة والدته كانت زوجة لأحد أعلام الجهاد بمصراتة وكانت شهرته على إمتداد الوطن بأكمله وهو (التهامي قليصة) من رفاق رمضان السويحلي، ورئيس المالية في حكومته الوطنية وكذا شقيقه سعدون وغيرهما، وأحد الذين أسهموا في تكوين الجمهورية الطرابلسية عام 1919، (توفي بمهجره في مصر 1930) هذه الإضاءات الوطنية السريعة شكلت شخصية الزائدي، رجلاً وطنياً ينتمي إلى أرضه، ثم قائداً كشفياً ومتمرساً في هموم الشباب وقضاياه واحتياجاته.
لا شك أن علي الزائدي، تشرب من والده وأسرته والمهاجرين الليبيين في الشام الأخبار الوطنية وأنباء الجهاد في بلاده ضد المحتلين وشاهد أيضاً القوات الفرنسية في بلاد الشام (سوريا – لبنان) وأفعالها العدوانية هناك، وعرف أن الاستعمار واحد سواء في ليبيا أو لبنان في أساليبه وغزوه واستهدافه الدين والهوية والأرض والإنسان.
ألتحق الزائدي بالدراسة وتخرج في الكلية الإسلامية في بيروت ولأنه أكبر الأولاد سناً تولى أمر العائلة بعد وفاة والده، وأنتسب للحركة الكشفية عام 1927 وتدرج في صفوف جمعية الكشاف المسلم، وخلال هذه الفترة وهو (الشاب الليبي) لم ينقطع عن شؤون وطنه وهمومه: سيسمع عن المعتقلات الفاشية وألوان العذاب والمهانة التي يلاقيها شعبه على أيدي الطليان، وسيتواصل مع أصداء إعدام الشهيد عمر المختار، عام 1931، وغيره من المناضلين، وسيرتبط بالنشاط الوطني للجالية الليبية في بيروت ودمشق - سيعرف هنا بشير السعداوي، وعمر فائق شنيب، وفوزي النعاس، وخليفة شعبان، وعبدالغني الباجقني، ونوري السعداوي، شقيق بشير وكان مقيماً في بيروت.. وغيرهم، لا بد أنه سيتأثر بهذا النشاط ويزيده وطنية ويجعله أكثر التصاقاً بقضايا بلاده وليغرس ذلك في نفوس كشافيه عبر المخيمات والمعسكرات التدريبية وتلقين الدروس والأناشيد والأهازيج التي برع فيها وأحبها وشعر بأنها وسيلة عظيمة وفعالة في صقل الأجيال وإعدادها، وقام بتوجيه رسائل عديدة عن هذه الأنشطة إلى الجمعية في دمشق في تواصل مستمر مع مواقفها الوطنية.
أعد الزائدي، كتيباً عن نشاط المهاجرين الليبيين في بلاد الشام وتركيا وأصدره في بيروت عام 1952، ونشر مقالة في مجلة (القلم الجديد) بعمان في عددها، يوليو 1953، تحدث فيها عن أدوار هؤلاء المهاجرين ونشاطاتهم وإسهاماتهم الكبيرة في حركة المجتمع في تلك البلدان وكان منهم المدرسون والقضاة والفقهاء والفنانون ورجال الدرك والجيش والمالية والطلبة وسواهم من كفاءات ليبية أسهمت في العمل والنهوض والتنوير، وما كان الزائدي ليكتب أو يشير إلى هذه الأدوار لو لم يكن على إلمام كامل بها، ومشاركاً فيها وشاهداً عليها وفاعلاً من خلالها ويعرف معرفة واعية وشاملة الإسهام الكبير لمواطنيه الليبيين في مجتمع الهجرة والغربة القاسية وقد كان له شخصياً الدور المهم في تطور الكشفية في لبنان، وكتب العديد مكن المؤلفات عن مناهجها ومطالبها وفنونها.
عاد الزائدي إلى وطنه عام 1953، ليؤسس في فبراير 1954، نواة الحركة الكشفية في ليبيا بفرقة ضمت (37) كشافاً كان مقرها في حجرة متواضعة بفناء مدرسة طرابلس الثانوية وينهض بمسؤوليتها مع المخلصين منهم الذين شاركوا بكل تضحية وحبات عرق مباركة بل بقطرات من الدم في بعض الأحيان، وليوحد من الشباب في بلد متخلف وفقير مترامي الأطراف خرج مرهقاً من معاناة الحروب.
تنامت الحركة الكشفية بفضل جهود الزائدي وانتشرت في جميع المدن والمناطق والواحات وارتبط بها المواطن العادي والمسئول وكل أفراد المجتمع واسهم أعضاؤها في خدمة المجتمع بشكل راق وممتاز وليصبح (كشاف ليبيا) من الهيئات ذات الشهرة العربية والدولية في وقت قصير من الأعوام، ونجح أيضاً في ضم فتيات البلاد إلى مساعيه بتأسيس حركة المرشدات.
كان لدى الزائدي عزيمة لا تلين وحماس متدفق لا يتوقف، وهمة عالية لا تقهرها الصعاب، التي ظل طوال حياته يهزأ بها ويسخر منها وأعطى مثالاً حي للتضحية على الدوام من أجل الآخرين والعمل في سبيلهم.
في اليوم الثلاثين من ديسمبر 1966، بعد معاناة مع المرض العضال توفي الزائدي بمستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت واحتضنه تراب بلاده في اليوم الثالث من يناير 1967، بمقبرة الصحابي منيذر في طرابلس.

دوشكة مشبوهة تروع الطلبه


قال مراد بوجواري(ا لملازم بالأمن الوطني): وصلنا بلاغ من مدير مدرسة 10 مارس يفيد بوجود سيارة (دوشكة) مليئة بالذخيرة تابعة لكتيبة عمر المختار مخبّأة ما بين صور المدرسة الخارجي والأشجار ، ما أثار الرعب والخوف لدى الطلبة.

وأضاف بوجواري : بعد ضبط السيارة أتضح وجود بلاغ مسبق عن سيارة بمواصفات (م ط 23 )، وبها صناديق كثيرة من الأعيرة النارية مشيراً إلى أنه وفي الليلة السابقة للتبليغ ،أبلغ -أيضا -أحد أصحاب الصيدليات عن عملية سرقة من قبل أشخاص في سيارة (دوشكة) ، وبعد اتخاذ الإجراءات تم تسليمها للشرطة، ولا يزال التحقيق جاريا.

برنيق – خاص

إعتصام لسائقي النقل الثقيل




وكالة انباء التضامن :قامت مجموعة النقل الثقيل بميناء بنغازي بالإعتصام عند الميناء مطالبين الجهات المختصة بالقيام بالإصلاحات وتغيير هيكلية إدارة النقل

وقد كانت مطالب المعتصمين تتمركز حول عدة نقاط أولها رفض الوسيط بين السائق والمصدر الذي لا مبرر لوجوده ، وأعلنوا إحتجاجهم على الجهات النافذة في الدولة لرفضها الموافقة على تأسيس كيان رسمي لهم يكون هو الرابط بين المصدر والسائق وأكدوا أن إعتصامهم مستمر حتى تلبا مطالبهم

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

سيرة مختصرة لشيخ جليل: محمود دهيميش

سيرة مختصرة لشيخ جليل: محمود دهيميش
بقلم:سالم الكبتي


حين ولد محمود دهيميش في زنقة عقيرب عام 1911 .. كانت بنغازي مدينة صغيرة بمحلاتها القريبة من بعضها إلى درجة التلاحم .. وبأسواقها .. وبأسباخ الملح عند أطرافها وضواحيها الأقرب إلى القلب رغم انعدام وسائل المواصلات الحديثة تلك الأيام.

غير أن بنغازي رغم صغرها، كانت كبيرة بتآلفها الاجتماعي العجيب .. وبتكويناتها الإنسانية الدافئة .. وبشمسها المشرقة كل يوم . كانت آنذاك مدينة وقرية، ورغم مرارة الزمن وقسوته تظل رانية إلى الأفق وتحلم بنهار آخر !
كان الحكم التركي .. أو (أيام العصملي)، في لحظاته الأخيرة، وكان قد انتهى قريباً من تشييد قصر البركة .. وكان سوق الظلام مايزال يتذكر جروحاً أصابته وظلت عالقة به جراء الحريق الهائل الذي أتى عليه منذ أربع سنوات مضت، وكان ثمة بقايا من أعوام المجاعة وندرة الأمطار .. والأوبئة.

لكن رغم كل شيء .. كانت هناك حياة .. وكانت هناك حركة .. وبشر .. وعادات .. ودرايب وتقاليد .. وأفراح تنقر فيها الدرابيك .. وأسواق أخرى .. وممثلان للمدينة في (المبعوثان) بإسطامبول بعد إعلان الدستور قبل ثلاث سنوات هما : عمر منصور الكيخيا ويوسف أحمد بن شتوان. وكانت المنارة التي أسهم في إقامتها الفرنسيون فوق التلة المقابلة لضريح خريبيش (مكان السجن القديم) تهدي السفن للدخول إلى البوغاز، وكانت المدرسة الرشدية على شاطئ بحر الشابي تضم طلبة من شباب المدينة، وأيضاً من درنة، وقد تخرج فيها ذلك العام أو قبله بقليل بعضهم : أحمد البوري، إبراهيم علي الشويهدي، إبراهيم سامي الجربي، عوض سكيليل، محمد الساقزلي، صالح عموره، يوسف اللواحي .. وغيرهم، وكانت ثمة فتاتان سافرتا أيضاً للدراسة على ضفاف البسفور في إسطامبول (عاصمة الدولة العليّة): حميدة طرخان أو (العنيزي) كما عُرفت لاحقاً، وبديعة سرور أو (فليفله) فيما بعد .

  

كان هناك في هذه الصورة أيضاً للمدينة الصغيرة، جملة من العلماء ورجال الدين من أهل البلاد، إضافة إلى بعض الشوام والترك على مذهب الأحناف، كان في مقدمة هؤلاء : الشيخ محمد بن عامر وقاضي المدينة ومفتيها مؤسس جمعية الحفاظ على البنات المسلمات (1915 ـ 1919)، والشيخ محمد رضوان الشويهدي .. الشاعر، وأستاذ الشاعر أحمد رفيق، والشيخ السنوسي الساقزلي، والفقيه محمد عبدالحفيظ الفزاني، والشيخ إبراهيم حويو، والشيخ خليل الكوافي .. وغيرهم.

كانت الزوايا، والخلاوي في المساجد تشكل إرثاً روحياً حقيقياً، وتمثل منارات ثقافية وعلمية نحو الخير والإصلاح، وفيها يلتقي حفاظ القرآن الكريم .. يتلونه ويدرسون أحكامه منذ أن يتنفس الصباح ويعلمونه للصغار الذين أصبح محمود بن محمد المبروك دهيميش واحداً منهم في فترة موالية.

ثم غزت إيطاليا شاطئ جليانه ببوارجها وبحارتها في جردة شاملة وكبرى للوطن الليبي بكامله الذي أرادته شاطئاً رابعاً لها .. واحتلّت المدينة بعد أيام من القتال الضاري امتزج فيها الدم الليبي الغالي عبر بنغازي مع ما حولها وتجمع الرجال ليكوّنوا دور بنينه فوق الهضاب المطلة من بعيد على المدينة لمواصلة النضال، وكان في مقدمتهم ـ بالطبع ـ مشايخ الزوايا من العلماء، والحفاظ، ورواة المتون والأوراد، الذين رأوا في العدوان استهدافاً واضحاً للعقيدة والهوية الوطنية، وقد فطنت إيطاليا لذلك فنفت مجموعات منهم مع سكان المدن والقرى إلى جزرها النائية والموحشة.

في تلك الأجواء .. أجواء عام 1911 في بنغازي، وليبيا عموماً، وهي فترة العقد الأول من القرن العشرين، وُلِد محمود دهيميش في أسرة بسيطة مكوّنة من والده ووالدته السيدة (مجالي) وأخته (فاطمة) وشقيقه (حسن).

  

في تلك الفترة ظلّ التعليم يقتصر في العموم ـ خاصة في بداياته ـ على التعليم والثقافة الدينية في المساجد التي تمتلئ بها دروب المدينة وضواحيها في سيدي حسين والبركة، وكان هناك عدد كبير من الفقهاء والأئمة الذين كان جلّهم يجيد حفظ القراءات المتواترة، وبعضهم كان يتفنن في ورش أصعب تلك القراءات وأدقها . كانت توجد نخبة مثقفة بسيطة، وكان الشعر الشعبي هو الصوت الطاغي يصوّر الأحداث ويوثقها وينقلها إلى الناس صباحاً ومساءً .
فتح دهيميش بصره في جامع الوحيشي الذي كان على شهرة في وسط المدينة في تحفيظ الكتاب الكريم وإقامة الحلقات الخاصة عقب كل صلاة، وبدأ الحفظ وعمره أربع سنوات عام 1915 في عز أيام الحرب العالمية الأولى .. كان هناك فقر وجوع ومرض واحتلال، وكان هناك انتصار وطني للمجاهدين من ليبيا كافة في القرضابية.

في جامع الوحيشي، وغيره، كانت طريقة التعلّم ووسيلته هي الكتابة على اللوح بقلم القصب، ومحوه بالطفلة، وترديد عبارة (نعم سيدي) .. وأليف لا شيء عليه .. والباء وحده من تحت .. إلخ، ثم الابتهاج عند ختمة كل جزء، وإقامة احتفال بسيط بالمناسبة.

كانت بنغازي ذلك الوقت تعج بالفقهاء الأفاضل .. حفظة الكتاب الكريم، وقد وصل عددهم عام 1920 إلى (58) فقيها، وفي عام 1922 (54) .. وهكذا . كان هناك ـ على سبيل المثال ـ طوال هذه الأعوام وما بعدها ـ رغم الحرب والاحتلال ـ والتي شهدت طفولة وصبا وشباب دهيميش ودراسته وحفظه وتعليمه ـ مجموعة لاشكَّ أن سير حياتهم طرقت سمعه ورآهم ببصره، وأحب أن يبلغ مبلغهم من حفظ ورواية وقراءة وعلم، كان من بين هؤلاء الأفاضل: مصطفى دريزة، عبدالسلام دريزة، بوبكر دريزة، خليل الشويهدي، محمد الشويهدي، محمد الشويرف بومدين (والد السيد بومدين)، مصطفى المدّلقم، إبراهيم الشعالية، إبراهيم بازامه، محمد البصير الموهوب، عبدالله قادربوه، موسى أحمد البرعصي، منصور بن صويد، سليمان الجهاني، رافع القاضي، عبدالحفيظ القاضي، محمد السنوسي بن هلوم، لامين الهوني، عبدالله لوليد، المكي محمد الوحيشي، بوزيد الشطيطي، منصور الأبيض، محمد شقيفه، محمد فرج الفلاح، محمد علي الشابي، علي البناني، محمد بن عقيله اخليف، محمد محمود عباس، الصادق مسعود الورفلي، محمد بوزغيبه، ثم عبدالنبي الترهوني الذي حفظ دهيميش القرآن الكريم على يديه عام 1921 وكان عمره عشر سنوات (كان ذلك العام يمثل جزءاً من سنوات الهدنة والاتفاقيات، وتأسس أول برلمان محلي، وصدرت أول صحيفة وطنية أنشأها عوض بونخيلة في ميدان سوق الوحيشي .. على مرمى حجر من الجامع)، ثم الشيخ الشهير محمد الدادسي الذي حفظ الكثير من أبناء المدينة عليه أيضاً وصار قدوة ومثلاً وصورة متميزة مثل غيره للفقيه العالم ذلك الزمن.

هذه أول محطات الشيخ محمود دهيميش، تعليمه وحفظه ودراسته على أيدي أمثال هؤلاء الفقهاء والشيوخ، والجلوس إليهم، والاستماع إلى خطبهم ودروسهم .. حضور حلقاتهم والمشاركة في المناسبات الدينية التي تجمع الأواصر والعلاقات مع الشباب ممن هم في عمره.

وكان هناك أيضاً ـ في جانب مواز ـ مجموعة من المثقفين والمعلمين الوطنيين استفاد منهم الشيخ وأفاد، وفي مقدمتهم الشيخ أحمد مرسي البرغثي الذي برع في تدريس اللغة العربية وآدابها وفنونها من نحو وصرف وبلاغة وعروض، وقد درّس للعديد من أجيال المدينة.

إن أسماء هؤلاء الأعلام من الفقهاء، والمعلمين الليبيين، وغيرهم، يضحى من اللازم توجيه العناية لهم .. ولسيرهم وتجاربهم وكفاحهم وعطائهم، فتـُعقد من أجلهم الندوات وتُعد الأطروحات العلمية، وتـُطلق أسماؤهم على الشوارع والميادين والمدارس لتتواصل الأجيال وتعرف أن هناك في ليبيا الكثير من الرجال العظام، الذين لم يبخلوا عليها في وقت مفعم بالقسوة والصعوبة .. وأكدوا على الدوام أنها وادٍ ذو زرع!

هنا أصبح الشيخ مجوّداً ومرتـّلاً .. صاحب صوت رخيم جميل، فيه نكهة ليبية، ورائحة (بنغازية) تستل الإعجاب وهو ينقل إلى سامعيه بخشوع كلمات الله المباركة .. وهنا أيضاً يدخل الشيخ محمد رفعت .. القارئ المصري الفذ، على الخط، فيتأثـر به دهيميش ويحاكيه، ثم يشجعه الأمير إدريس (قبيل الاستقلال) فيبعثه ليواصل دراسة التجويد بالأزهر وليحصل على إجازته عام 1952 بعد وفاة مضرب المثل لديه الشيخ الضرير رفعت بعامين.

  

في هذا البراح الواسع، والتجويد تحسين وفن وإبداع، يجد "الفن" لدى الشيخ إعجاباً فينشد ويترنم، وكثير من الشيوخ والعلماء فنانون بالفطرة .. وأصحاب موهبة .. وهذه كانت سمة لأغلبهم : الشيخ الصفتي والشيخ سلامة حجازي والشيخ سيد درويش، فيتابع هذه الأمور بتحبب ودونما خلل . كان هناك في بنغازي الشيخان محمد الصفراني ومحمد السوداني .. عالمان جليلان استهواهم الغناء والإنشاد الصوفي .. وأعجبوا به .. ورددوه في نزهاتهم ورحلاتهم .. واستمتعوا به مع تلاميذهم ومريديهم .. وتلك وسطية .. وفيها ذوق واهتمام، والنفس تميل إلى الجمال في الحياة دونما إسفاف.

وفي اقتراب من ذلك امتهن الشيخ حرفة (الطلاء) ليكسب قوته .. وقوت أسرته، و"الجيار" فنان يجيد خلط الألوان، بفرشاته البسيطة!

محطة ثانية، لكنها بارزة في حياة الشيخ دهيميش، هي التعليم حيث أسهم في إعداد أجيال وطنية في وقت شحت فيه الإمكانيات .. التحق بالتدريس لتعليم التربية الدينية في مدرسة الأمير الأولية أعوام الأربعينيات الماضية وشارك زملاءه : محمود دريزة، عبيدالله عامر، محمد جبريل، بن عروس مهلهل، محمد القرقوري، حامد الشويهدي، عبدالعزيز الأبيض، يوسف الدلنسي .. وغيرهم . ثم ليعمل مفتّشاً للتغذية المدرسية في بنغازي فمديراً لها حتى عام 1970، وكان قد تطوّع أيام الحرب العالمية الثانية لتعليم أبناء بعض الأسر التي جلت من بنغازي في سواني عصمان وما حولها من الضواحي.

التعليم لدى دهيميش ـ مثل أقرانه ـ كان رسالة ومهنة مقدّسة وواجباً وطنياً، وقد عرفته أجيال مدرسة الأمير تلك الأعوام معلّماً فاضلاً .. قديراً .. واصل رسالة شيوخه ومعلميه بحماس، وكان من بين تلاميذه تلك الأيام : منصور محمد الكيخيا، حسن وصالح بن دردف، حسن عريبي، الصادق النيهوم، خليفة الفاخري، عبدالرحيم فايد الجازوي، طاهر بوقعيقيص، حسين الشريف، عبدالمولى دغمان .. وغيرهم كثير.

  

محطة ثالثة مهمة في سيرة حياة الشيخ، هي الإذاعة ..
كان من بناة الإذاعة المحلية ومؤسسيها مع بداياتها في معسكر الريمي عام 1950، أو قبله بقليل، مع زملائه : محمد بن صويد، خيري بن عامر، مفتاح السيد الشريف، إبراهيم اطوير، حميدة بن عامر، وكان أول قارئ للقرآن على الهواء من خلال إرسالها المباشر الذي يبث لفترات قصيرة في اليوم الواحد، وارتبط بها المستمعون في بنغازي الصغيرة، وقرأ النشرة الإخبارية في غياب المذيع، كما أسهم لاحقاً مع روادها من العاملين والمذيعين : عبدالله عبدالمولى، المبروك الورفلي، عيسى بالخير، عبداللطيف عيد، سعد إسماعيل، أبوالقاسم بن دادو الذي أخبرني شخصياً ـ رحمه الله ـ بأن الذي اكتشفه وقدّمه للعمل مذيعاً عام 1954 الشيخ محمود دهيميش عندما أعجب بنبرات صوته واستحسنه وكانا على شاطئ بحر الشابي وطلب منه قراءة جزء من مقال في إحدى الصحف المحلية، وقد ظلّ بن دادو من خيرة المذيعين، واختير فيما بعد كبيراً لهم، وخديجة الجهمي، وفرج الشريف.

وعندما تطوّرت الإذاعة المحلية في مرحلة لاحقة صار صوت الشيخ دهيميش مع أصوات المقرئين : أبوبكر صالح المسلاتي، ولامين قنيوه، ولامين التومي، ومحمد جمعه زوبي .. وغيرهم في تلك السنوات عنواناً واضحاً للعطاء الليبي في هذا الفن الروحي العظيم.

  

بنغازي، وليبيا كلها، وأهلها .. ومساجدها .. ومدارسها .. ومناسباتها الدينية والاجتماعية والوطنية .. وإذاعتها .. عرفته علماً قارئاً لكتاب الله، ومَعْلَماً من معالم تاريخها الروحي والعلمي والثقافي، وإنساناً صاحب ظرف وطرافة، الذي استمرّ في رسالته الروحية من على المنبر إلى آخر لحظة من عمره، وسيظل الشيخ الجليل محمود دهيميش في ذاكرة الوطن التي لا تنس رجالها وأعلامها في كل الظروف.

طريق رئيسي يغلق في بنغازي لمطالبة بعض الثوار بمرتباتهم قبل العيد

حتجت صباح اليوم الأربعاء مجموعات من الثوار العائدون من جبهات القتال و أخرى من كتائب حماية الأمن يرتدون جميعهم الملابس العسكرية يصحبهم بعض الجرحى وقاموا بإغلاق الطريق السريع أمام مقر كتيبة النداء سابقا مطالبين بصرف مرتباتهم لشراء مستلزمات العيد

وقال بعضهم لمراسل ليبيا اليوم الذي كان هناك : " نحن مقبلون على مناسبة العيد وليس لدينا ما نشتري به الأضاحي وبقية مستلزمات العيد "

هذا وقد رفض المحتجون فتح الطريق للناس المتذمرين قائلين : " لقد صبرنا على القتال 7 شهور أفلا تصبرون معنا ساعات حتى نتحصل على مطلبنا "

وعندما أشار عليهم الناس بالذهاب مباشرة إلى المجلس أجابوا : " لا وجود لأحد في بنغازي لقد ذهب المجلس إلى طرابلس وتركنا "

يذكر أن أحد المحتجين أطلق عيارات نارية في الهواء فأوقفه بقية المحتجين ونهوه عن تكرار ذلك

وقد ردد المحتجون هتافات ترفض عودة أسلوب القذافي في التعامل مع الناس : " لا لا ... جو معمر لا لا "

هذا وقد أدت الاحتجاجات إلى توقف حركت السيارات على الطريق الدائري وحصل اكتظاظ كبير للسيارات

استمر إلى ما بعد ظهر يوم الأربعاء

يشار إلى أن هناك نقص في السيولة أدى إلى ازدحام كبير أما العديد من المصارف في طرابلس وبنغازي وكثير من المدن الأخرى

ليبيا اليوم

العاملين بالهيأة العامة للبيئة يمتنعون عن العمل مع الوزير المكلف




رفض العاملون بالهيأة العامة للبيئة فرع بنغازي العودة إلى سابق عهدهم موظفين بدوام يومي بالقطاع لأسباب قالوا عنها: إنها وطنية مؤكدين على مطالبهم وقفة احتجاجية أمام مبنى الهيأة بالقرية السياحية العائلية (قاريونس) الأربعاء الماضي بعد أن رفض المجلس الاستجابة لمطالبهم. وقال أحد الموظفين بالقطاع ناصر سعود: يجب على المسؤولين بالمجلس الانتقالي وضع حل سريع لمعاناتنا التي قاربت إتمام خمسة أشهر كاملة ولمَا يتم إنهاؤها بشكل رسمي من قبل المجلس. وذكر موظف:أنه بعد أن تم تكليف بلقاسم النمر بحقيبة البيئة وفي أول اجتماع له بموظفي القطاع رفض كل المطالب المقدمة له من قبل الموظفين داخل غرفة الاجتماع. هذا.وقد قام الوزير المكلف بإحضار المدير السابق للفرع رغم موقف الموظفين منه قائلا: إنه مستشاره الخاص بالفرع؛ الأمر الذي اعتبره العاملون استفزازا لهم خصوصا وأنهم كانوا رافضين لسياسته الإدارية السابقة بالقطاع. وقال الموظف ناصر بن سعود: إن الموظفين تفاجؤوا بتولي المدير السابق وظيفة غير رسمية كحلقة وصل بينهم وبين الوزير المكلف، وأنه عندما تمت مواجهته بالأمر انتفض صارخا في وجوه العاملين ناعتا إياهم “بالشللية والعصابات”. وطرح موظف أسامة الشريف سؤالا على أعضاء المجلس الانتقالي مستفهما عن سبب اختيار الوزير بلقاسم النمر لهذا المنصب؟ أو أنه جاء ترضية لجهات معينة؟. وأكد الموظفون أن الوزير بلقاسم النمر همشهم بعد أن جاء بكل التركة القديمة من الموظفين وطلب منها العمل معه متجاهلا الطاقات الشابة الباقية وروح الشباب والذين ما كانت الثورة لتنجح لولا دماؤهم الزكية. وأضاف ناصر: أنه وبعد التقصي عن شخصية النمر عثر الموظفون على بيانات تشير إلى تورطه في سياق الإدارات السيئة للنظام السابق وأنه تقلد مناصب عدة كأمين سابقا لقطاع الزراعة بأحد الشعبيات لفترة ليست بالقصيرة ،ومديرا لشركة الأخشاب فرع بنغازي التي تمت تصفيتها قبل أن تبدأ بالعمل. وأردف سعود: أنه والعاملين بالقطاع تقدموا بعريضة إلى المجلس الانتقالي، وظلوا شهرا كاملا في انتظار الرد إلى أن طلب منهم سكريتير المجلس التوجه للسيد محمد البرغثي المكلف بتلك الأمور. وأضاف سعود: أنه طلب منه وضع العريضة في البريد حتى يتم مراجعتها من قبل المعنيين بالمجلس ثم مهاتفته للحضور إلى المجلس وبعد ساعتين ونصف الساعة من الانتظار ومن ثم طلب منه ومن معه إخلاء المكان نظرا لمغادرة المسؤولين له!. ويسترسل سعود وطلب منا الدخول إلى لجنة شكلت لذات الغرض بعد أن طلبوا منا إحضار مستنداتنا التي من الممكن أن توضح اللبس القائم بيننا وبين الوزير الحالي. وقرر المجلس الأخذ برأينا وأنه سيصلح الأمر في القريب العاجل، ولكن المماطلات أخذت في الاستمرار حتى ألغي المكتب التنفيذي من أساسه. واستمر هؤلاء بالعمل متجاهلين لمطالبنا وقام الوزير بلقاسم النمر بتعيين فرج المبروك وكيلا للوزارة بالمنطقة الشرقية. وبهذا يكون المبروك أعلى منصبا من مدير الفرع والذي تم اختياره بالإجماع من كل الموظفين بالقطاع. وذكر موظف ثان أن المشروع البيئي الذي قدمه وزير البيئة بلقاسم النمر للمجلس الانتقالي لتسييل أموال للقيام بمشروع بيئي لصالح الوطن هو مشروع قديم ولا صلة للوزير الحالي به، وأن الغرض منه مآرب شخصية؛ وأنه قدم فيما سبق بفترة ما قبل الثورة فضلا عن فشله الإداري منذ الاجتماع الأول له بموظفي القطاع.

برنيق ــ سالم الفرجاني

وفاة طفل بعيار ناري طائش


توفي الطفل يونس ناصر الجريدي البالغ من العمر 13 عاما إثر إصابته بعيار ناري في الرأس جراء ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي في المدينة.

وذكر التقرير الطبي الصادر عن مستشفى الجلاء للحوادث أن الإصابة أدت إلى تهتك دماغي ونزيف وهبوط قلبي حاد أدى إلى الوفاة .

هذا وقد بينت الإحصائية الصادرة عن قسم الإحصاء والتوثيق الطبي ببنغازي حالات الإطلاق الناري خلال أربعة أيام تبدأ منذ يوم تحرير سرت الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول إلى الأحد الذي يلي يوم إعلان تحرير ليبيا 24 من نفس الشهر بينت الإحصائية تسجيل 63 إصابة (8 إناث ،و55 ذكر) منها حالتي وفاة والبقية إصابات متفاوتة الخطورة في مناسبة الاحتفال بالتحرير.

برنيق – خاص

الهلال الأحمر الليبي يوزيع أضاحي العيد على اللاجئين ببنغازى


في إطار الدعم المعنوى والنفسى والاجتماعى للعائلات النازحة واللاجئين، ونشرا لمظاهر الفرح والسرور بالعيد داخل المخيمات، وتوثيقا للنشاطات والبرامج المشتركة بين جمعية الهلال الأحمر الليبى وغيرها من المنظمات والجمعيات الإنسانية.

وتقوم الجمعية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بتنفيذ نشاط توزيع أضاحي العيد على العائلات النازحة واللاجئين في المخيمات بمدينة بنغازى.

وكان فريق من شباب الجمعية فرع بنغازى قام بزيارة المخيمات داخل المدينة وهى (مخيم الهلال الأحمر الليبي _مخيم الحليس _مخيم قاريونس_مخيم القوارشة_مخيم جمعية الإسعاف والاستجابة) وذلك لحصر أعداد المستفيدين في كل مخيم وعدد العائلات والإفراد والأطفال .

دعم نفسى

كما سيكون هناك برنامج” دعم نفسى” للأطفال داخل المخيمات تحت اشرف الجمعية وبالتعاون مع الصليب الأحمر الدنماركى، حيث سيكون هناك العديد من المسابقات المسلية والألعاب المنوعة والجوائز التشجيعية الفورية للأطفال.

قورينا الجديدة – خاص – محمد المصراتى

أعتصام من أجل الجرحى أمام تيبستي








عدسة\الحسين الاخضر
نظم بعض الجرحى من الثوار أعتصاما أمام فندق تيبستي مساء أمس الثلاثاء؛أحتجاجا على تردي أوضاعهم الصحية وعدم الاهتمام بهم من قبل مسؤول ملف الصحة بالمكتب التنفيذي.
خاص_بني غازي

الأحد، 30 أكتوبر 2011

أعتصام لوقف تنفيذ حكم الاعدام


عدسة\الحسين الاخضر
أعتصم أمس السبت ،مجموعة من أهالي الشباب الليبيين المعتقلين في العراق ،أمام مقر المجلس المحلي لمدينة بنغازي بمنطقة الحدائق؛مطالبين المجلس في التدخل لوقف حكم الاعدام الصادر بحق 20 من الشباب المعتقلين.ويجدر بالذكر أن الدكتورة هنية القماطي(مسؤول ملف الشؤون الاجتماعية بالمكتب التنفيذي)قد صرحت أمس السبت أن هناك اتصالات تجرى بخصوص هذا الامر.
هذا وقد أوردت وكالة أنباء التضامن قائمة أولية تتضمن أسماء الليبيين المعتقلين في السجون العراقية وهم:

1. حميد محمد إبراهيم الحداد
2. عبد المنعم عيسى محمد الفارسي
3. محمد يوسف السعيطي
4. منصور احميده عبد السلام المسماري
5. وائل منصور املازم الشيخي
6. سالم مختار الفيتوري
7. بوبكر زايد بن جويرف
8. فرج احميد رمضان القبايلي
9. أكرم عبدالسلام الحامي
10. أحمد عبدالسلام الحامي
11. علي فرج محمد سليمان العشيبي
12. حمدي عبدالوهاب العيساوي
13. عادل عمر الزوي
14. عصام امحمد الصرار
15. عبدالله مفتاح الفاخري
16. أشرف أحمد الشيخي
17. زايد عبالسلام عبدالرحيم البرعصي
18. عادل العماري
19. اسامة العماري
20. يوسف محمد الصادق
21. مروان فرج ابراهيم احواس
22. خالد مفتاح مصطفى العبار
23. احمد محمد علي الفايدي
24. امجد رجب المسماري
25. وائل مصطفى الهبري
26. وسام عبدالله الشريف
27. طارق طالب الدرسي
28. حسام بوراشد
29. عادل الشعلاني
30. حسن الصالحين صالح الشاعري
31. عثمان العرفي
32. علي العرفي
33. ناصر الحاسي
34. عادل عمر الزوي
35. أحمد رجب المسماري
36. أحمد بشير بوحبيل
37. أحمد نصر امبارك العمامي
38. منعم موسى الشيخي
39. حمدي محمد الصادق
40. فتح الله عبدالعاطي رواق