الجمعة، 9 ديسمبر 2011

استحداث برنامج للهيكلية التنظيمية في وزارة الصحة ببنغازي

استحداث برنامج للهيكلية التنظيمية في وزارة الصحة ببنغازي

استحدث مكتب جودة وسلامة المريض بالشؤون الصحية ببنغازي برنامجاً جديداً للهيكلية التنظيمية في وزارة الصحة، وذلك بوضع منسقين تم تعيينهم مؤخراً لمقياس الجودة في المستشفيات والعيادات المجمعة.

وقالت مديرة المكتب زاهية البرعصي خلال اختتام دورة في مفهوم الجودة، إن الهدف من الدورة هو رفع مستوى الخدمات الصحية في العيادات، وتفعيل الجودة خدمة للمرضى.

واضافت، نحن نسعى لتخفيف الضغط على المستشفيات العامة، والعيادات المجمعة وتقديم الخدمة في المستشفيات والعيادات بشكل سليم وبجودة ممتازة، مشيرة إلى أن هذه الدورة توعوية للتعريف بنظام الجودة وآليات العمل بها وكيفية تطبيقها في المستشفيات والعيادات المجمعة. وأوضحت أن هذه الدورة، والتي كانت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، استهدفت 30منسقاً للجودة.

قورينا الجديدة - محمد كركارة

الخميس، 8 ديسمبر 2011

القافز والمتسلق


القافز والمتسلق

اعتدنا على الحروب ،فنحن نحارب منذ زمن ليس بالقصيرفي تشاد واوغندا في لبنان...افغانستان...العراق...في طابور الكوشة والجمعية الاستهلاكية...في البحث عن مدرس خصوصي لترجمت مايقوله اساتذة المدارس والجامعات الى لغة حية!...في زحمة الاسواق العامة التي لم اعاصرها...في الدوائر الحكومية نحن نحارب من دون توقف.البداية كانت مع حزمة من الملفات وكومة من اليأس وتطور الموقف الى السلاح وامل بمستقبل مشرق.
ولان المنظمات العالمية لم تصدر قرارا بمجانية التحرر؛دفعنا ثمنه من دون أن نجني منه سوى الالاف من الشهداء والجرحى الذين امتلات بهم اسرة المستشفيات في العالم وفي بعض الاحيان حلت الارضيات الباردة محل الاسرَة واللجان الطبية والوزراء.ولاننا اعتدنا فلم نتكلم ورخصت دماء الشهداء وجراح الجرحى واطراف مبتوري الاطراف.فتجاذبنااطراف الحديث عن الفدرالية واردنا أن تكون حكومة السبعة أشهر شرقية وغربية وجنوبية.وتحول من صاغ ملحمة التحرير الى مجموعات مسلحة من اللصوص تطردهم المدن التي حرروها بينما تفتح ذراعيها للنازحين من العدالة!
مدينا يد الصداقة لدول كانت تصدر لنا الموت عبر مرتزقتها وبصقنا على وجه قطرالتي كانت عوناً لنا واتهمناها بطمع في خيراتنا!
فتحنا المنابر الاعلامية التي أصبحت منبر من لا منبرله من زبانية القذافي (ولاأعمم).وربما كان لبعضها دور بارز في التسويق لبعض المتسلقين وخلال الثمانية أشهر صنع في ليبيا مايكفيها من الطغاة، لعدة قرون، سمعوا من تصفيقنا مايؤهلهم ليكونوا من الخطوط الحمراء على حساب دماء الشهداء والجرحى فقد نسمح بنعت ثوار منطقة فلانية بالصوص بينما نخوَن من يقول على السيد الفلاني نصف كلمة!
في مقابل هذا الاعلام قلنا لقناة الجزيرة أنها عميلة للغرب وللصهيونية وقطرية!وتسلق من تسلق شجرة الثورة القصيرة حتى كسرت سيقانها!
(2)
اعتدنا أن نسامح المخطئ وننتصر للظالم على المظلوم..فها نحن نفرد الساعات والساعات للبحث عن اعذار، لمن قتل وأغتصب ثمانية الاف من حرائر ليبيا ،تحت مايسمى بالمصالحة الوطنية.ولم نمنح احدى المغتصبات ولو دقيقة واحدة فدفعنا الضحايا الى الموت كمداً داخل الغرف المغلقة أو اللجوء الى الانتحاركملجئ أخير.....
كما فعل ذلك الثائر الجريح الذي قفز من الطابق الرابع لعجزه عن دفع 4000 دينار تونسي تكلفة لعلاجه ربما كان هذا المبلغ لايمثل ثمن استئجار غرفة لعدة أيام، على نفقة الدولة، لذلك الذي تسلق!


بقلم\رئيس التحرير

نشر المقال في موقع ليبيا المستقبل

ضبط مصنع للخمور بمنطقة قاريونس


تمكنت أعضاء من كتيبة جبل نافوسه التابعة لكتيبة حماية بنغازي فرع قاريونس من ضبط مصنع للخمور بمزرعة أحد المواطنين بمنطقة بوصنيب مقابل العمارات الصينية .

وقال الأعضاء – لصحيفة قورينا الجديدة – أنه بناء على بلغات وصلت لقسم التحري والمعلومات بمنطقة سيدي حسين لحماية بنغازي، تفيد بوجود مصنع للخمور بالمزرعة المذكورة.

وأوضح الأعضاء لقد قمنا بتكليف إحدى الدوريات للتحري والتقصي من البلاغ، مشيرين إلى أنه عند التحري تبين صحة المعلومات .

وأشار الأعضاء إلى أنه عند مداهمة المزرعة ثبت وجود مصنع كبير معد لصناعة الخمور، حيث تم القبض على سوداني وليبي .

وأضاف إلى أنه قد تم حجز”200 ” لترمن الخمر الجاهز للبيع، وذكر أحد أعضاء الكتيبة أنه عند التحقيق مع الجناة اعترفوا بالجرم وتم إحالتهم للنيابة العامة.

قورينا الجديدة/ خاص/ محمد كركارة

سجل وطني لحصر ودعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المصابين في الجبهات


نظم مكتب الفئات الخاصة بوزارة التربية والتعليم مشروع السجل الوطني لحصر ودعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المصابين في الجبهات وأحداث 17 فبراير للعمل على دمجهم في التعليم العام وتوفير الأجواء النفسية الملائمة، وتحسيسهم بأنهم جزء أساسي في بناء ليبيا المستقبل.

ويهدف المشروع إلى إنشاء قاعدة بيانات دقيقة لضمان تنفيذ البرامج المقترحة بنجاح، وحصر الطلاب المصابين وتصنيفهم وفق نوع الإعاقة، إضافة لتحديد مستواهم الدراسي، والعمل على إطلاق برامج توعية البيئة المحيطة بالطالب لتطبيق برنامج التأهيل النفسي والاجتماعي لهم.

ويبلغ عدد فرق التنفيذ 8 في كل المدن وتتكون من مدرب رئيس اختصاصي نفسي، اختصاصي اجتماعي، متخصص حاسوب، طالب جامعي، على أن تستمر في عملها مدة 6 أشهر ابتداء من أول يوم لانطلاق الفرق، وتكون أدوات المشروع استخدام الاستبيانات، والتصوير والتوثيق المرئي، إضافة للوثائق المتوفرة.

وقال رئيس قسم المتابعة بمكتب الفئات الخاصة، عبد الرحمن أحمد نوفل “تواجدنا بمدينة غريان إيذانا لانطلاق المشروع الوطني في مختلف أرجاء ليبيا حيث سنتوجه لمدينة مصراتة ومن ثم للمنطقة الشرقية والوسطى والجنوب ومن تم العودة للجبل لمتابعة ما تم انجازه في مدن جبل نفوسة”.

وأوضح نوفل، أن المشروع يهدف في الأساس لحصر الطلبة و أعضاء هيئة التدريس الذين أصيبوا أثناء ثورة 17 فبراير سواء في الجبهات أو المظاهرات السلمية وفي مختلف الأحداث قبل التحرير، والعمل على دمجهم في التعليم العام وهذا صلب عمل مكتب تعليم الفئات الخاصة.

وأضاف رئيس قسم المتابعة “نحن نعي بكل تأكيد أنهم بحاجة لدعم نفسي و دعم مادي لتوفير كافة السبل والتيسير لهم في النواحي التعليمية وهذا لا يتأتى إلا بالحصول على بيانات دقيقة و نهائية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بدائرة التربية والتعليم، ولهذا كان مشروع “موحد17فبراير”.

ومن جانبها استعرضت مدير مكتب تعليم الفئات الخاصة بنغازي فاطمة بن عامر، إستراتيجية المكتب وخطط التدريب وخطة المشروع وعن لائحة الامتحانات والخدمات التي تقدم للطالب من ذوى الإعاقة لمواكبة الدراسة.

وأوضحت بن عامر، المقترح وآلية تطبيقه مع التركيز على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مشيرة إلى أن نسبة الانجاز بلغت 80 في المئة وأن ما سهل آلية العمل في حصر الجرحى والمصابين هو وجود المتطوعين الذين يتابعون الشهداء و أسرهم و المفقودين و الجرحى من بينهم فوج الكشافة و المرشدات ببنغازي.

وأفادت أن لديهم قاعدة بيانات مجهزة، بالإضافة إلى عمل لجنة الدعم الصحي والتأهيل النفسي والاجتماعي بمستشفى بنغازي المركزي وما أبدته من حماسة في التعاون مع اللجنة المكلفة بحصر الجرحى والمصابين من قطاع التربية والتعليم.

وقامت اللجنة بزيارة شملت أغلب المناطق الشرقية، للوقوف على سير عمل الجهات التي قامت بالحصر والاستفادة مما أنجزته خلال الفترة الماضية وما أمدت به اللجنة من إحصائيات تحتاج للتصنيف باعتبارها مادة أولية ذات أهمية كبرى.

وبعد مناقشة مستفيضة حول هدا المشروع تم التأكيد على تحديد تبعية بعض المراكز المختصة بالفئات الخاصة وذوي الإعاقة وخاصة المراكز التي تؤدي دورا تعليميا وكيفية التعامل معها.

وتفعيل الاتفاق الذي تم بين وزارة الشؤون الاجتماعية ووازه التربية والتعليم فيما يتعلق بالمشروع الوطني ( موحد 17 فبراير ) و خاصة في توفير المعلمين والمعلمات لهذه الفئات وتوفير كافة الإمكانيات والتجهيزات التي تحتاجها هذه الفئة.

قورينا الجديدة – عائشة التواتي / تصوير – مصطفى المغربي

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

الملتقى الاولى لرؤساء وحدات ومفتيشى المكتبات المدرسية بالمنطقة الشرقي


اجتمعت رئيس وحدة المكتبات بإدارة التفتيش التربوى بوزارة التعليم طرابلس نادية العزابى برؤساء وحدات ومفتيشي المكتبات بالمنطقة الشرقية وذلك فى أطار العمل على التطوير والتقدم وبناء أستراتيجية جديدة تتوافق مع الواقع.

وقد تطرق المجتمعين خلال الإجتماع الذى عقد بمقر مكتب التفتيش التربوى بنغازى فى الفترة مابين 5 إلى 6 /12 من ديسمبر الجارى للعديد من المشاكل والصعوبات التى تعانى منها وحدة المكتبات فى المدارس وطرح دراسه لكيفية معالجتها والتغلب عليها ومنها :-

نقص وعجز المدرسين المتخصصين فى مادة المكتبات ،عدم وجود مواد تدريسية -أيضا- عدم وجود ميزانية كافية ،كما أكدو على عودة المعلمين المقلصين الى سابق عملهم نتيجة النقص الذى تعانى منه المدارس

وقام المجتمعين فى نهاية الإجتماع بإعداد مذكرات وتوصيات لوزير التعليم سليمان الساحلى مشيرين أنهم سيقومون بمتابعتها والمطالبة بما ورد فى التوصيات من أجل الوصول إلى الدور الحقيقي الذى تؤديه المكتبات

برنيق خاص – شريفة الفسى

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

المجلس المحلي لمدينة بنغازى يتابع فى اجتماعه امس جملة من المواضيع

وكالة الأنباء الليبية (وال) بنغازي:

عقد المجلس المحلي لمدينة بنغازى يوم امس اجتماعا لمتابعة جملة من المواضيع المتعلقة بالاحتياجات الحياتية والعملية والتسييرية لمدينة بنغازي.

وجرى خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عديد القضايا المهمة التي من شأنها وضع الحلول الناجعة لبعض المختنقات وقد افتتح السيد جمال بالنور رئيس المجلس الاجتماع بعرض نتائج زيارة أعضاء المجلس لمدينة سرت ومشاركته بالقافلة الاغاثية مع عدد من الجمعيات لمساندة سكان المدينة والتخفيف من ألامهم ولقاء أعضاء المجلس والقافلة بأعيان المدينة.

كما ناقش المجلس إلية تفعيل امن المنشات وتأمين التحاق أطفال اللاجئين من الأشقاء السوريين بالمدارس بالإضافة إلي مناقشة موضوع إنشاء مبنى مطار بنغازي الجديد وكذلك الإسراع بتفعيل بث قناة تلفزيون بنغازي وكذلك مشروع إنشاء خمس كباري لحل مختنق حركة السير بالمدينة وضرورة الاهتمام بمشكلة السكن العشوائي كما تبنى المجلس إنشاء مركز إعداد وتأهيل القادة الإداريين ببنغازي.

تجنباً للفتن.. نادي الأهلي بنغازي يطالب تربل بإيقاف المشاركة الأفريقية


أصدرت إدارة وجماهير نادي الأهلي بنغازي الاثنين بياناً طالبت فيه وزير الرياضة ورئيس الاتحاد العام لكرة القدم واللجنة الاولمبية الليبية بسرعة إصدار قرار بإيقاف مشاركة الأندية الليبية لهذا في بطولتي أفريقيا لأندية الأبطال وكأس الكوفندرالية” كأس الاتحاد” للموسم الحالي.

وجاء في البيان الذي نشر على موقع منتدى كوره الليبية على الانترنت ” نحن إدارة وجماهير نادي الأهلي بنغازي، تتمنى إصدار قرار بإلغاء المشاركة الأفريقية، وذلك تجنباً للفتن وتقسيم الصف، واحتراماً لدماء شهداءنا الزكية، وكما أن النادي الأهلي سباق في هذه المواقف المؤيدة لوحدة الصف واللحمة الوطنية”.

وجدير بالذكر، أن بيان النادي جاء على خلفية المظاهرات التي قامت بها جماهير نادي النصر عقب استبعاد النادي من المشاركات الأفريقية وإختيار بدلا منه نادي الأخضر، رغم فوز النصر ببطولة الكأس موسم الماضي، وإنسحابه من تكملة المشوار الافريقي ورفضه للإغراءات التي قدمها محمد القذافي الذي كان يرأس اللجنة الأولمبية الليبية في نظام السابق، وتضامناً مع الثورة والثوار.

قورينا الجديدة- خاص

محكمة استئناف بنغازي تفتتح أعمالها


وكالة الأنباء الليبية (وال) بنغازي:

شرعت عتبارا من يوم امس الاحد الدوائر الجنائية بمحكمة استئناف بنغازي فى تأدية اعمالها في إطار تفعيل العمل القضائي ببنغازي.

وأوضح الاستاذ / عزالدين احمد الغرابي / المشرف القضائي لمؤسسة الإصلاح والتأهيل بنغازي بأن الدوائر الجنائية بمحكمة استئناف بنغازي افتتحت اليوم الأحد الموافق 4/12/2011 اعمالها القضائية حيث تم تقسيم العمل إلي أربع دوائر جنائية تنعقد اربعة أيام في الأسبوع وهي السبت والأحد والاثنين والأربعاء وبمناسبة أول انعقاد تم حضور الدائرة متكاملة من النيابة العامة بحضور الشرطة القضائية وحضور محاميي الدفاع وسارت الجلسة على ما يرام وهي باكورة العمل القضائي على مستوى محكمة استئناف بنغازي.